الثلاثاء، 10 أغسطس 2010


القداس التعليمى - للاطفال

شرح و صوت

القس داود لمعى



الفيلم بصيغة Wmv


ترانيم سوريا


بسم الثالثوث القدوس

إليكم بعض الترانيم السوريه

-----------------------------------------

01 - ترنيمة عليهم أدمع



02 - ترنيمة بعدك يا أمى



03 - ترنيمة العدرا تحت الصليب



04 - يارب اعطنى حنـان

عظة امام الديان العادل - قداسه البابا شنوده

عظة أمام الديان العادل

لقداسه البابا شنوده الثالث - لعام 1987


للتحميل من هنـــا

كتاب اعظم القصص - الكتاب المقدس

كتاب اعظم القصص - الكتاب المقدس
مصور - بالالوان - للاطفال

Download Now - 4shared

Download Now - Mediafire

الأحد، 8 أغسطس 2010

كل عام و انتم بخير - بمناسبة صوم السيده العذراء مريم

كل عام و انتم بخير - بمناسبة صوم السيده العذراء مريم


نقدم لكم باقه من الترانيم للسيده العذراء مريم

و كل عام و انتم بخيــر


01- السلام لكى يا عدرا - Download Now


02 - رشو الورد يا صبايا - Download Now


03 - زي النار في العليقة - Download Now


04 - منارة الأقداس - Download Now


05 - يا سلام ع العدرا - Download Now


06 - يا عدرا يا ام النور - Download Now


07 - يا مريم البكر - Download Now


08 - يا ملكة بارة نقية - Download Now


09 - شريط حكايات العدرا - الوجه الاول - Download Now


10 - شريط حكايات العدرا - الوجه الثانى - Download Now


11 - شريط مريم اسم جميل - الوجه الاول - Download Now


12 - شريط مريم اسم جميل - الوجه الثانى - Download Now


الخميس، 5 أغسطس 2010

مدائح القديسين

شريط أمدح فى دميانة - للمرنم ساتر ميخائيل

الجزء الاول - Download Now

الجزء الثانى - Download Now


شريط ملحمة حب - ابونا عبد المسيح المناهرى - للشماس جرجس فلتاؤوس

الجزء الاول - Download Now

الجزء الثانى - Download Now


الأربعاء، 4 أغسطس 2010

قصص أنبياء العهد القديم

سير انبياء العهد القديم

1- سيرة ايوب البار - Download Now

2- سيرة موسى النبى - Download Now

3- سيرة راعوث - Download Now

4- سيرة سليمان النبى - Download Now

ثمار التوبة وعلاماتها

ثمار التوبة وعلاماتها

بقلم قداسة البابا شنوده الثالث

كيف تعرف أنك قد تبت؟ وكيف يعرف الغير توبتك؟ إن التوبة ليست مجرد عمل قلبى. إنما هناك أعمال وثمار تليق بها، كما قيل "من ثمارهم تعرفونهم". فما هى هذه الثمار التى تدل على أن الإنسان تائب.

?? أول علامة للتوبة هى الاعتراف بالخطأ. وأول مرحلة لذلك هى أن تعترف بينك وبين نفسك أنك قد أخطأت. ولكى تصل إلى ذلك عليك أن تحاسب نفسك بدقة، وتشعر فى أعماقك باقتناع كامل أنك قد أخطأت. لأنه بدون هذا لا تكون توبة. وصدق ذلك القديس الذى قال "احكم يا أخى على نفسك قبل أن يحكموا عليك". فالذى لا يدين نفسه ولا يحكم عليها، لا يحدث أنه يقف أمام الله معترفاً بخطيئته طالباً المغفرة. فالإنسان التائب يشعر أنه أخطأ إلى الله، بكسره لوصاياه، وبخيانته لقلب الله الحنون العطوف الذى تولاه بالعناية والرعاية والحب والستر ولكنه مع ذلك أحب الخطية أكثر من محبته لله!.

والذى يعترف بينه وبين نفسه أنه قد أخطأ، لا يجوز له أن يبرر ذاته، أو يدافع عن نفسه، أو يلصق مسئولية أخطائه للآخرين.

?? والتائب الذى يشعر أنه فى خطيئته قد أساء إلى غيره، فأنه فى توبته يجب أن يذهب إلى من أذنب إليه ويحاول أن يرضى قلبه من جهته ويصالحه. لأنه لا يليق بالتائب أن تكون هناك نفوس متضايقة منه وهو لا يعبأ! وكيف يطلب من الله المغفرة، بينما هناك نفوس أخرى تشكوه إلى الله؟!

?? هناك أمران يمنعان من التوبة ومن الاعتراف بالخطأ، هما الأعذار والبر الذاتى. كأن يعتذر الإنسان بضعفه، أو بضعف الطبيعة البشرية عموماً، أو بشدة الحروب الخارجية، أو أنه ارتكب الخطيئة عن جهل أو نسيان، أو كان فيها ضحية لغيره وبذلك يلصق المسئولية بغيره أو أنه يتهم القادة الدينيين بعدم رعايتهم له. بل أكثر من ذلك كله يعاتب الله سبحانه، لأنه لم يرسل إليه معونة تمنعه من السقوط. أما التائب الحقيقى يقف أمام الله كمذنب لا يبرئ ذاته. أما الأعذار فأنها تحاول أن تغطى على الخطية أو تخفف من ثقلها، لا أن تتوب عنها. أما البر الذاتى فهو أخطر، لأنه ينكر وجود الخطيئة أصلاً. أنه أخطر من الأعذار التى تعترف بوجود خطيئة، وإنما تحاول أن تهرب من مسئوليتها أو تقلل منها. وعجيب أن الهاربين من مسئولية أخطائهم: إن واجههم أحد بخطاياهم، يجادلون كثيراً ولا يعترفون.

?? إن الأخطاء التي نعترف بسقوطنا فيها، هى التي نتوب عنها ونطلب عنها مغفرة. ولسنا نندم فقط على الخطايا التي نعرفها ونعترف بها. بل نحتاج أيضاًَ أن نندم على خطايا أخرى يكشفها اللَّه لنا فيما بعد، أو تنكشف لنا من خلال قراءتنا الروحية، أو ما نسمعه من العظات ومن أفواه المرشدين. فنبدأ أن نتوب عنها. وهكذا ننمو في توبتنا. لأن مقايسنا الروحية تصبح أكثر حساسية، وموازيننا الروحية تصبح أكثر دقة. فلا نعرف فقط أخطائنا، إنما بالأكثر نشعر بثقل هذه الخطايا وبشاعتها. ومن الجائز أن فضائلنا التي نفتخر بها الآن، نلوم ذاتنا بسببها فيما بعد بسبب ضآلتها وتفاهتها وضعف مستواها، كلما تتسع أمامنا الآفاق الروحية.

خير لنا مادمنا في الجسد، ومادامت أمامنا فرصة للتوبة، أن نعترف بأننا أخطأنا ونتوب، قبل أن يغلق الباب.

?? والتائب الذي يشعر ببشاعة الخطية، يشعر أيضاً بالخجل منها. وكأنه يقول لنفسه كيف أمكن أن أسقط وأصل إلى هذا المستوى؟! أين كان عقلي وأين كان ضميري؟ كيف ضعفت وكيف استسلمت؟! إنه يخجل من خطيئته التي تتعب ذاكرته وتطارده، كأنها سياط من نار تلهب ضميره.

أنه يخجل من محبة اللَّه له. وكيف أنه قابل محبة اللَّه بالجحود والنكران وبالخيانة أيضاً! ويخجل أيضاً من أن اللَّه كان يراه في سقطاته، اللَّه الكُلِّي القداسة والكمال ... ويخجل من طول أناة اللَّه عليه وكيف صبر عليه! ويخجل من أرواح القديسين والملائكة، الذين كانوا يرونه في سقطته ويتعجَّبون، ويُصلُّون من أجله لكي يقوم ... بل يخجل أيضاً من أرواح أقربائه وأصدقائه الذين انتقلوا من هذا العالم، وكيف أنهم لابد يتعجبون من حالته ... بل يخجل أيضاً من أعدائه الذين يشمتون به إن عرفوا سقطاته ... بل يخجل من وعوده التي وعد بها اللَّه من قبل، وكيف أنه حنث بكل عهوده.

وفي خجله من خطاياه تصغر نفسه في عينيه لسبب ما يراه من سقوطها وضعفها. لكل ذلك نحن نطوِّب التائبين الذين يشعرون بالخزي من خطاياهم.

?? ومن علامات التوبة الحقيقية: الندم، وتحمل آلام وخذ الضمير وتبكيته. وكذلك قبول العقوبات التي يفرضها على نفسه أو التي تُفرض عليه من المجتمع. فيقبلها برضى وبغير تذمر ولا شكوى، وهو شاعر أنه يستحق كل هذا. وازدياد ندم الإنسان وألمه على خطاياه السابقة، إنما يدل ذلك على حساسية في قلبه المرهف وضميره الدقيق. وصدق القديس أنطونيوس الكبير حينما قال: " إن ذكرنا خطايانا، لا يذكرها لنا اللَّه، وإن نسينا خطايانا يُذكِّرنا بها اللَّه ".

نعم اذكر خطاياك لكي تعرف ضعفك فتحترس وتُدقِّق فيما بعد. واذكرها لكي تعرف كم غفر اللَّه لك في توبتك. وبندمك ولومك لنفسك على خطاياك، تصل إلى حالة من الاتضاع، التي تُبكِّت بها نفسك على سقوطها. ولا يعود قلبك يرتفع وتتكبر. وبلومك لنفسك ومعرفتك بضعفها، تقتني الشفقة على المخطئين.

?? ومن علامات التوبة إصلاح نتائج الخطأ. الإنسان الذي ظلم غيره من قبل من المفروض في توبته أن يرد إليه إعتباره. والذي سرق من أحد يجب عليه أن يرد المسروق بقدر إستطاعته. والذي شهر بغيره وأساء إلى سمعته ينبغي عليه أن يُصلح ذلك أيضاً.

وإن كان إصلاح نتائج الخطية غير ممكن، فعلى الأقل يجب أن تنسحق النفس لهذا السبب إذ ارتكب الإنسان خطايا من الصعب علاج نتائجها.

إن التائب الحقيقي الذي شعر بضعفه، لا يُركِّز على خطايا غيره، إنما على خطاياه وحده. كذلك ينبغي أن يغفر لغيره ما أساء به إليه، كما غفر الرب له.


الثلاثاء، 3 أغسطس 2010

ترانيم كليب - sat7 kids